صوت الزملكاوية

رئيس التحرير عبدالنبي عبدالستار

مستشار التحرير هاني عبادة

فن وهندسة

حكاية نور الشريف ..لاعب الزمالك السابق وعبقرى الفن المصرى

الفنان الزملكاوى الراحل نور الشريف
الفنان الزملكاوى الراحل نور الشريف

تحل اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الفنان الكبير نور الشريف والذي رحل عن عالمنا منذ 6 سنوات تاركًا بصمة كبيرة في أذهان الجماهير وإرثًا كبيرًا من الأعمال الفنية.

ومر “الأستاذ” كما كان يلقبه البعض بالعديد من المحطات الهامة في حياته بداية من فقدانه أبيه مرورًا برحلته الفنية وزواجه من الفنانة “بوسي”، وتستعرض “أفيش” أبرز هذه المحطات من خلال هذا التقرير.

#فقدان نور الشريف لأبيه ومقاطعته لأمه

عايش الفنان الراحل أزمة مع والدته بعد فقدانه لأبيه في عمر مبكر وكان يبلغ آنذاك سنة واحدة، لتتزوج والدته بسبب ضغط أهلها لصغر سنها حيث كانت تبلغ الثانية والعشرين من العمر.

تسبب زواج والدته في مروره بأزمة نفسية ظلت معه لفترة كبيرة، فبعد زواجها قام أعمامه بتربيته لرفضهم أن يعيش في بيت رجل غريب.

ظلت علاقة “نور” بوالدته متوترة لأعوم طويلة بسبب غضبه من زواجها، إلا أنه صرح بعد ذلك أنه ندم على معاملته القاسية لها، قائلاً: “وجدت ألف عذر لما فعلته لأن زواجها كان حقًا لها خاصة أنها كانت صغيرة السن”.

#تغيير اسمه في الأوراق الرسمية

كشفت الفنانة “بوسي” أن الفنان الراحل قام بتغيير اسمه في الأوراق الرسمية من “محمد جابر” إلى نور الشريف، فهو الأسم التي اعتادت عائلته أن تناديه به.

وصرحت شقيقته أنها طلبت من شقيقها سابقًا أن يكون اسمه “نور” واستجاب لرغبة شقيقته فأصبح هذا الأسم المعتاد والمعروف به.

علاوة على ذلك، طلبت “بوسي” عند انتظارها أول مولود أن يقوم بتغيير اسمه في الأوراق الرسمية أيضًا وهو ما قام به بالفعل كما قام بتغيير اسمه في قسيمة الزواج الخاصة بهما.

لعب مع ناشئي الزمالك

عرف نور الشريف في البداية كلاعب كرة قدم مع ناشئي الزمالك قبل احترافه الفن، فكان لاعبًا في خط الوسط لفريق الأشبال بنادي الزمالك.

تقدم “نور” أثناء تواجده بالنادي لاختبارات معهد التمثيل وبالفعل تم قبوله ليختار الفن لعشقه الشديد له، إلا أنه ظل مشجعًا لنادي الزمالك.

بالإضافة لتقديمه دور “شحاته أبو كف” لاعب نادي الزمالك في فيلم “غريب في بيتي” وشاركته البطولة الفنانة الراحلة سعاد حسني، حيث أكسبه هذا الدور شهرة واسعة بين جماهير نادي الزمالك.

صورة لنور الشريف وحسن شحاتة بنادي الزمالك

(صورة لنور الشريف وحسن شحاتة بنادي الزمالك)

#اكتشفه عادل إمام بمسرحية “هاملت”

ما لا يعرفه الجمهور أن الفنان عادل إمام اكتشف الفنان الراحل وقدمه كممثل سينمائي أيضًا عندما كان طالبًا في السنة الأخيرة بمعد الفنون المسرحية.

بدأت الحكاية بتقديم “نور” لمسرحية “هاملت” والتي حضرها العديد من الفنانين والشباب ومنهم “صلاح السعدني وعادل إمام” ، فكان الأخير في بداية حياته الفنية آنذاك.

أٌعجب عادل إمام بالمسرحية وسأل صديقه “السعدني” عن اسمه فقال: “ده محمد جابر.. مشروع ممثل عظيم”، فرد عادل: “هايل.. ده ليه مستقبل كبير جدًا”.

واكتشف “الأستاذ” فيما بعد أن عادل إمام هو من رشحه للمخرج حسن الإمام لتقديم ثلاثية الكاتب نجيب محفوظ في فيلم “قصر الشوق”.

#قدمه حسن الإمام في ثلاثية نجيب محفوظ

بدأت رحلة نور الشريف الفنية من خلال المخرج حسن الإمام الذي عرض عليه تقديم دور “كمال” في فيلم “قصر الشوق”.

تردد حسن الإمام عندما رأى “نور” لأول مرة فشعر أن هيئته غير مناسبة لأداء شخصية “كمال” التي وصفها نجيب محفوظ في الرواية بأنه ذات رأس ضخم وأنف كبير وهو ما يتنافى مع ملامح نور الشريف الطفولية.

واستطاع الفنان الراحل إقناع حسن الإمام به من خلال ثقافته ومعرفته وإلمامه بالثلاثية، فأسند إليه الدور، قائلاً: “عادل إمام هو اللي رشحك ليا وفعلاً اللي قالوا عنك طلع صح”.

#قصة الحب والانفصال مع “بوسي”

نشأت علاقة حب قوية بين نور الشريف وبوسي في سن صغير خلال أحد البروفات، وهو الأمر الذي دفعه لطلب يدها من أهلها إلا أنهم رفضوا ذلك لرغبتهم في تزويجها برجل أعمال غني.

رفضت “بوسي” وهددت بالإنتحار ليوافق أهلها على الزواج من حبيبها “نور” وبالفعلا تكللت قصة الحب بالزواج عام 1972، ليعيشا سويا لمدة 26 عامًا وانجبا “مي وسارة”.

ظل الثنائي معًا لمدة 26 عامًا حتى انفصلا عام 2006 بسب خلاف لم يعلنا عنه واستمر الانفصال مدة 8 سنوات، ليعودان لبعضهما مرة أخرة عام 2014 لتقف بجواه في رحلته العلاجية ضده مرض سرطان الرئة.

#أشهر أعماله

قدم نور الشريف العديد من الأعمال السينمائية والدرامية المميزة التي ما زالت محفورة في عقول وأذهان الجماهير، أبرزهم:

#فيلم “بئر الخيانة”

أدى فيه دور فيه دور الجاسوس “جابر” عام 1987.

#فيلم “المصير”

أدى فيه دور الفليسوف والطبيب “ابن رشد” والذي اتقن فيه اللغة العربية وأخرجه يوسف شاهين عام 1997.

#مسلسل لن أعيش في جلباب أبي

أدى فيه دور “عبدالغفور البرعي” وهى أشهر شخصية تم تقديمها في الدرامية المصرية.

#مسلسل عائلة الحاج متولي

يعد من أشهر مسلسلات نور الشريف والذي قدم فيها شحصية “متولي سعيد” الذي تزوج 4 نساء.

#رحيل نور الشريف بعد صراع مع المرض

توفي الفنان نور الشريف عام 2015 عن عمر يناهز 69 عامًا بعد صراع مع المرض، فكان يعاني من سرطان الرئة نتيجة الإفراط في التدخين.

وأدى ذلك الأمر لتجمّع مياه على الرئة مما أدى إلى إيقافه التدخين بعد نصيحة الأطباء بذلك، وهذا ما اضطره إلى السفر لأمريكا أكثر من مرة.